Editor in Chief: Ismael  Alwaely

Editorial secretary: Samer  Al-Saedi

Journalist: Makram   Salih

Journalist: Saif  Alwaely

Journalist: Ibnyan   Azeezalqassab

Editor: Aboalhassan   Alwaely

Reporter: Abdulhameed   Alismaeel

مقالات وأبحاث
الاثنين, أيار 1, 2023
الثلاثاء, نيسان 25, 2023
الأربعاء, نيسان 19, 2023
السبت, نيسان 15, 2023
الجمعة, نيسان 1, 2022
الأحد, آذار 13, 2022
الأربعاء, شباط 16, 2022
الثلاثاء, شباط 15, 2022
السبت, حزيران 3, 2017
السبت, أيار 20, 2017
السبت, أيار 13, 2017
الجمعة, أيار 12, 2017
الاثنين, أيار 1, 2017
1
2
3
4
5
6
   
قصة اجلكم الله
الخميس, نيسان 24, 2014
وليد عبدالله

كان يوما حار جدا حد الشواء والعرق يتصبب من كل مكان كنت متشوق لحضور اول درس لي في الفلسفه …
دورس اولية في الحكمة المتعالية لملا صدار…عند شيخ يقال انه عراقي كان مذهل في الفلسفة...انسان عميق ومفكر كبير وخلوق جدا
وانا كنت بصحبة شيخ نصف ايراني ونصف افغاني من طلبه العلم واهل الخبرة قال لي : اذا اول يوم الك تدرس ملا صدرا وبعدين راح تدرس منهو ملا  طي……ز…. وضحك بشدة - الشيخ  كان يفشر كثيرا وبطريقة جميلة لاتظهر على انها اساءة لاحد ،وهو رجل تجاوز الستين حصلت على عنوانه من احد المؤمنين العارفين -

 في بادئ الامر قام سيد عبد الزهرة  بطردني  وهو يعمل وكيل اية الله العظمى السيد الخوئي في حينها لانه لايعرفني ولم احصل على تزكية من احد ولاني ليس من عائلة معروفة بتدينها كما قال الوكيل في وقتها
 ومن خلال وساطات دينية وتوسلية حصلت على رسالة للشيخ الستيني الجميل جدا,
و كتب لي رساله له تسمى توصيه وتزكيية يعني توثيق
الى الشيخ حتى يعتني بيه ………….
لم يتوقف هذا الشيخ عن الحديث منذ ان التقيته لااكثر من ثلاث ساعات
يمتلك هذا الشيخ ذاكرة هائلة يعرف الطرق كلها في مدينة النجف الاشرف من قبل ٥٠ سنه
ويعرف اسماء حرامية النجف وخاص سراق نعل طلاب العلم (أجلكم الله)
يتذكر كل اسماء الشقاوت ودرابين النجف كلها
ويعرف رجال الامن وحراس الاسواق والاغنياء وكم يملكون من المال والاراضي والمزارع ووو…..
ويعرف تقريبا كل المناسبات الدينية او اي عزاء ووفاة ….  او نذور النساء العوانس او الارامل او المنظرات الفرج …. ويعرف كل انواه المأتم
ويعرف كل انساب واسماء وجدور العلماء الايات وعدد نسائهم واولادهم ومداخيلهم وكل مايتعلق بحياة وعلاقات المجتمع والادباء ويعرف كل بيوت الكحاب كمايجب ان يسميها ويجفظ تقريبا كل  النكات وانواع المتع والاكلات التي بحبونها ايات الله
ويعرف اسماء وجنسيات خدم العلماء وكم عدد بناتهم وعدهم اولادهم
وله خبرة كبيرة في دروس الفقه والاصول والمنطق وخاصة الفلسفة والاخلاق وكل مايتعلق بمناهج المدارس الدينية وكان يقول لي الشيخ الجليل انه يدرس في هذا المكان منذ اكثر من ٥٠ سنه وهن يقول ان ابي كان شيخ عارف
وجدي شيخ وفقيه بس محد صار اية الله ….وبقت حسرة في قلبي وانا جاي اكبر ولم احقق حلم جدي وابي…. ساقول لك السر…لاتنساه ابد
لان ابوي اصله افغاني وامي ايرانية اجت ويه خدم علماء الدين الايرانين للعراق والمتعارف عليه عرفا …. صعب جدا جدا جدا جدا على الافغاني ان ايصير آية الله
وانت لازم تعرف حضرتكم انه ..انت من مدينة الثورة مدينة يقولون عنها اهل الخبرة كله زبالة (اجلك الله فقيرة كلش واهله كلهم معدان (أجلكم الله)… ويشتغلون  جناية حواوين اجلكم الله …اقصد تربية المواشي…بقر,,, وطليان … وماعز (اجلك الله)… ونسائهم (أجلكم الله ) وكحات ويبعن في الاسواق سمك وقيمر عرب وسياح وبالسوق كل النهار (أجلكم الله) ويتعاركون كثيرا على اقل سبب واطفالهم حرامية (أجلكم الله 
.وحسب ماذكر لي في الرسالة سيد عباس الموسوي الي وثقك عندي …….وهو انسان مؤمن ومتقي وعنده وكالات من علماء ثقات قال بالرسالة انك رجل مؤمن ومتقي ومجاهد ومضحي وعقلك كبير ومحافظ على العقيدة والمذهب جزاك الله خير الجزاء
… بس خبروني في الرسالة والله العالم ..ان والدك كانه ملحد  اجلكم الله ويجوز بالحزب و ما واضح النقل والله العالم
…. ومعروف عن والدكم الكريم انه كان يحتسي او يشرب المنكر اعوذ بالله يعني (خمر) حسب الظاهر
أانا عندي اشكال على أسم حضرتكم  اسمك يثير الشك بيك هاي اولا- ثانيا مو اسم موالي  ، ولا اسم اله علاقة بالدين على الاقل واجلكم الله هو أسم ناصبي حسب الظاهر والله اعلم بالقلوب ،فاحسن الك ابني  وهاي نصيحتي ….اول شي اتغير اسمك ونصيحتي الثانية هي:
أتصير قاريء حسيني وتتعلم النعي على آل البيت وتتعلم الخطابة.. وبيه رزق خير من الله,, والشغل كل السنة مايوكف وبطل من البحث عن دراسة الاخلاق والفلسفة والعقائد وهاي السوالف, لان انته من العوام واسمك مخربط وجاي من الثورة مدينة بائسة و اصلك من المعدان او ماعرف منين الله االعالم  على هذا  الاساس صعب ان تصبح شي كبير  في هكذا مؤسسة ومستحيا واحد من الجنوب او المعدان ايصير ايه الله لو تابع او حاشية لو قاري واكثر شي مدرس بالحوزة ويبقى على الهامش هاي الحقيقة اعرفها من الاول حتى ماتتعب وتنقهر وتضوج وتحقد

- ابني هاي الامور  كلش معروفه عند طلبة العلم وصارت مثل السنة والقانون  المقدس ، وضحك بقوة…هههههههههههه
وصلنا ودخلنا باب الجامع الذي فيه دروس الفلسفة والعقائد وكان اسمه جامع الراس بجانب مرقد الامام علي  ع…نزعت نعالي عند الباب
والشيخ نزع نعاله ورفعه بخفه عالية ووضعه في كيس نايلون اسود و قديم جدا وتأبطه وقال اجلب نعالك ابني والحقني قلت له… اشلون وين اخليه… ميصير المكان نظيف…..قال لي اجلبه وخليه في حضنك بقوة - قلت الك وتعال وياي  لويس صافن مثل الحمار اجلكم الله٠٠٠٠لكني خجلت ووضعت النعال في مكانه الكشيوانية عند الباب بس مانتبهت على الدرس وبقيت افكر بالنعال ولويش الشيخ قال لي جيبه وياك صفت هواي ومالكيت حل٠٠٠٠ بعدين اتندمت هواي
قلت يمكن بيه سر عرفاني او فد شي خاص بالمشايخ وسر مهم المهم شعرت اني ضعبن فرصة حديث خاص على قضية النعال احلكم الله….. هسه ليش ماجبت أنعالي وياي ٠٠٠ وبقى الموضوع يحوس في قلبي ، كان الفضول ياكل قلبي وانا الح على الشيخ ………واقول:
شيخنا ارجوا ان تقول لي ..لماذا السادة والمشايخ اهل العلم والخبرة وايات الله يتأبطون انعلتهم وبعدها يضعونا امامهم او( مداسهم أجلك وأجلهم الله 
ما هو السر….. هل هو سر قدسي او حديث او سر الهي كبير … رجاءا انا اطلب المعرفة مثل ماتعرف حضرتكم واطلب الاجر والثواب بس ماعندي اي قصد اخر.. بحق الامام ابو الحسن
.قال لي : ليس انته متعرف ابني…… قلت له والله ماعرف شيخنا…. همس في اذني بعد ان التفت يمنه ويسره….وقال:
مو حرامية هواي ابني و متخصصين بسرقة نعل او مدس طلبة العلم واهل الخبرة و العلماء (اجلهم الله)…. لان بعض النعل احلكم الله غالية هواي وخاصة نعل العلماء مصنوعة من الجلد الخالص وبعض الحرامية الملاعين لزمتهم الشرطة وحفلوا باغلظ الايمان انه مو حرامية بس ياخذون نعل العلماء   علمود البركة والتبرك وعلى اساس انهم يضربون  بعض الممسوسين بالجن او الي مسوين الهم سحر اعوذ بالله او يضربون المرضى الي بيهم فالج يعني الي مشور بيهم و حلوكهم معوجة شرجي ايسمونه المعدان  ويشفون باذن الله….. والشرطة حققت في الامر كثير وعرفوا ان السبب  مو من اجل  السرقة بل للتبرك والتطبب وكل هذا مذكور بالروايات والحرامية يعرفون الرويات احسن من طلاب العلم وخاصة رويات الي الها علاقة  التشور وطرق المال الحلال والحرام والمتع والتطبب والسحر والجن وسوالف الي تجيب الخبزةالهم ا
وهكذا رويات وحكايات متعدده على كل شي من الابرة للطنطل واالله وحده العالم …..

وحسب الظاهر ان هذه الروايات واسباب  الحرامية للسرقة والاهداف صفنت و عجبت العلماء هواي… وصمتوا.. ماكو اي فتوى بهذا الخصوص…. والله العالم
لكن بعض الرويات تشير الى ان الحرامية يشتغلون لحسباب القندرجية (اجلك الله),,,
بس اسمعني زين…. وقرب فمه وهمس في اذني  …..شوف صدق هاي مدينة مقدسه وبيها اسرار الكون والوجود
وهي سر الحياة وبيها كل الرموز المقدسة والعلم والمعرفة والجاه وجعلها الله مركز الكون كله حسب الروايات
…. بس احذر ترة وراء كل طابوقة في هاي المدينة ….حرامي اعوذ بالله … وابتسم بشكل غريب … وهز راسه بحرفه كبيرة
…احذر هذا المكان ابني ممتلئ بالحرامية اكثر من هاي النعل الي بجانب كل الشيوخ (أجلهم الله)
….. مئات المرات انسرق مداسي( أجلكم الله)
لعنه الله على كل حرامي وسارق وكلهم جهله وفقره ولفوه واكثر من المعدان( اجلك الله) الى نار جهنم وبئس المصير
لاعرف لماذا داهمتني نوبه ضحك كبيرة على كلمة( أجلكم الله)…ضحك ماكدر اسكت شيخنا اجلكم الله العفوا اجلكم الله … مجاي اقدر اسكت (أجلكم الله) ياربي ساعدني اريد اصمت (أجلكم الله) حتى ردت ازوع مصاريني (أجلكم الله) واختنقت طلع لعاب من حلكي (اجلكم الله) هههههههههههههههههه التفت لي الشيخ قال لي : بتوبيخ ..على كيفك ابني .. شنهو اشبيك تضحك…شنهو ...انت طفل اجلك الله، وانامجاي اقدر اسكت عيوني نطت ودمعت…. قال لي. مو هذا مكان درس ومقدس اخفض صوتك ،قلت له: شي مامعقول شيخنا 
. والله شي يحير ويخلي العقل يتوقف لو يشذ عن القاعدة…. صارلكم في مدينة النجف وبقرب الامام علي ابن ابي طالب سيد العارفين
مئات السنين …وفي هذه المدينة عاشت وتربت عقول كبيرة وعارفين وصوفية وحكماء وعلماء كبار
وليس من المعقول ان كل هذه الاجيال العلمائية والايات الكبرى …..تابطوا انعلتهم و( مداسهم اجلهم الله )
ولم يفكر احدكم او مجموعة من المؤمنين في طريقة اوطرق او كيفيات اخلاقية تعلمون الناس من خلالها في عدم سرقت مداسكم على الاقل ( أجلكم الله
عرفت بعد عدة ايام …انهم اغلقوا درس الاخلاق والعرفان والفلسفة وخاصة درس ملا صدرا لانه عند البعض يعتبر كافر وملحد (أجلكم الله )
لان بعض العلماء ينصح بعدم دراسة هذه العلوم المشبوه والسسفطائية وربما الكافرة لانها مضيعه للوقت ….. وعند البعض انه محرم
ذهبت وانا مذهول ،مما رأيت كانت هذه اول واغرب مشاهد وحوار وفتاوى واقاويل وشخصيات اسمعها في لقاء سريع مهذ هذا الشيخ الطيب، وكذلك المفاجاءة الكبرى رؤيتي للمشاهد الغريبة والعجيبة من تصرفات مو معقولة  وماصدق انها تمراس  في هذه المدينة التي اقدسها
خلص الدرس الاول وخرجنا بحثت عن نعالي فلم اجده,,,
ضحك الشيخ بقوة وقال مو نصحتك يابني بس انت عنيد وماتسمع… النصيحة
قلت له انا اعرف بس استغرب ليس ماتنصح السارق مو المسروق….. انا كنت اعتقد اكو سر عظيم بالموضوع شيخنا
اليس هذا عملكم ان تربون الناس على الاخلاق والقيم والمعرفة عرفت حينها اني تعلمت سر كبيرا (أجلكم الله)
ورجعت لي نوبة الضحك حتى ان اقدامي لم تشعر بحرارة الارض القاسية
وانا مندهش واقهقه وماقدر اسكت ,,,,, واقول في نفسي ..
انا انسان بسيط اابن مدينة الثورة الفقيرة والطيبة والاهل البسطاء والرائعون والكرماء
لاكنها طلعت مدينة تعمل في تربية الحيوانات واطفالهم اجلكم الله وكح ونسائهم تعمل بالاسواق احلكم الله كما يقول الشيخ….
ابتسمت وانا انظفت ثيابي من التراب.. قلت صدق  هاي هي مدينة الثورة…أيربون حيوانات على قول الشيخ ،

وانا مازلت اقهقهههه…. تنفست بعمق و وطلعت حسرات, تاريخية كثيرة في الزفير, (اجلكم الله )ودموعي بدأت تنزل كالمطر من الضحك همين اجلكم الله)
وانا امشي بسرعة هائلة تجاوزت القبور الكثيرة والتي لاعدد لها….  تعرق جسدي بشكل غريب ونزلت دموعي بشدة ابكي مرة واضحك مرة اخرى و أختلط عرق طموحي بالدراسة في هذا المكان المقدس بدموعي حزني وخيبتي مما شاهدت التفت الى القبور وسئلت الموتى…. ارجع للبيت احسن واشرف الي لو اكمل  دروس  المنطق والفقه والاصول في مدينة يحكمها ربما لصوص  نعل العلماء المقدسين
وبعدها لفتت انتابهي و قرأت شاهد احد  القبور  مكتوب عليها هنا يرقد الشهيد الشاب عبد الحسين عبد السادة  من مدينة الثورة وصورته ملونه وعتيقة هذا شاب اكله  الزمن والتراب وبعض بقايا الشموع وانين وصراخ وعويل الام  والاحبة والاصدقاء التي دفت بجانبه ،  وبعض الزهور البلاسنك المتنشرة على قبرة تقول: ياقارئ كتابي… ابكي على شبابي … بالامس كنت حيا واليوم تحت الترابي ٠٠٠ الفاتحة٠٠٠٠ ….. انتهى

مقالات اخرى للكاتب

 
أضف تعليق
نطلب من زوارنا اظهار الاحترام, والتقيد بالأدب العام والحس السليم في كتابة التعليقات, بعيداً عن التشدد والطائفية, علماً ان تعليقات الزوار ستخضع للتدقيق قبل نشرها, كما نحيطكم علماً بأننا نمتلك كامل الصلاحية لحذف اي تعليق غير لائق.
الاسم :

عنوان التعليق :

البريد الالكتروني :

نص التعليق :

1500 حرف المتبقية
أدخل الرقم من الصورة . اذا لم تستطع القراءة , تستطيع أن تحدث الصورة.
Page Generation: 0.44843
Total : 101